يجب على كل شركة أن تسعى جاهدة لتوفير منتجات وخدمات عالية الجودة للعملاء. لتحقيق هذا الهدف ، يجب على الشركة رسم سياسات وإجراءات مدروسة جيدًا لضمان تحقيق الأهداف بنسبة 100٪.
فيما يلي بعض النصائح لضمان وصول عملك إلى الجودة وتحسينها:
أهداف وإجراءات جودة الوثيقة
يجب وضع أهداف وسياسات وإرشادات إدارة الجودة ونشرها في الكتيبات وفي النشرة الإخبارية للأعمال وفي لوحة الإعلانات وحيثما كان ذلك مناسبًا. هذا لتثقيف وتذكير الموظفين والإدارة والعمل كمبادئ توجيهية. حتى الموردين والعملاء يجب إبلاغهم بسياسات إدارة الجودة الخاصة بالشركة ، وعند الاقتضاء ينصح بالالتزام بها.
توعية الموظفين حول متطلبات الجودة
لكي تعمل إدارة الجودة الشاملة ، يجب تعليم وتدريب كل فرد في العمل على مبادئها. يجب إحضار الجميع على متن الطائرة & # 8211 ؛ من عامل النظافة والبستاني والكهربائي والموظف والمدير وما إلى ذلك. يجب جعل الموظفين يمتلكون العملية وألا يشعروا بأنهم مستبعدون من العمل. يجب تنظيم الموظفين في دوائر (مجموعات) الجودة داخل الأقسام لتبادل الأفكار وتنفيذ قضايا الجودة.
تبني سياسة عدم التسامح المطلق مع العيوب
خطأ واحد يمكن أن يسبب آلاف الأخطاء المقابلة أو العواقب السلبية. لنأخذ مثالاً نموذجيًا للسيارة. يمكن أن يؤدي وجود صمولة مفكوكة على الإطار إلى تشغيل الإطار بشكل غير لائق والتسبب في وقوع حادث. قد يؤثر الحادث عليك وعلى كل من تنقله في السيارة وربما يؤثر على المارة والمركبات الأخرى. قد يؤدي إلى الوفاة والإصابة. قد يؤثر التأثير المضاعف على حياتك وحياة الأشخاص الآخرين دون علمك فقط من عيب واحد. هذا من أجل إظهار أن كل جانب من جوانب عملك يجب أن يؤخذ على محمل الجد.
يجب فحص جميع المنتجات والخدمات للتأكد من مطابقتها للمواصفات والإجراءات. يجب أن تتبنى الشركة سياسة عدم التسامح مطلقًا مع العيوب ويجب بذل كل الجهود لتحقيق هذه الغاية.
استخدم أدوات إدارة الجودة الشاملة والأساليب الإحصائية لقياس الجودة
تعد أدوات إدارة الجودة الشاملة (TQM) مكونًا ضروريًا إذا كنت ترغب في قياس الجودة وتحسينها. تعتبر الأدوات مثل قوائم المراجعة والمخططات الانسيابية ومخططات جانت ومخططات إيشيكاوا وما شابهها مهمة في عملية إدارة الجودة. تساعد التقنيات الإحصائية في قياس مستويات الجودة. من خلال تطبيق هذه التقنيات ، تكون قد وضعت عملك على مسار الجودة. تأكد من أن لديك الحد الأدنى ومستويات الجودة لمنتجاتك وخدماتك. يمكنك استخدام معايير الجودة الصناعية أو الوطنية أو الدولية. إذا وصل عملك إلى هذه المعايير ، فأبلغ عملائك عن طريق نشر إنجازاتك أو عرض علامة الجودة بشكل مناسب.
مشاكل وحلول عاصفة الدماغ
تتمثل إحدى الطرق الجيدة لحل المشكلات والتحديات التقنية في تشكيل دوائر الجودة ، والتي ستبحث في المشكلات والحلول وتقدم للإدارة للموافقة عليها. يجب عصف ذهني للمشاكل الجذرية ، واقتراح الحلول الرئيسية لها وإحالتها إلى الإدارة للموافقة عليها.
تقليل الفاقد
أظهرت الأبحاث أن معظم الشركات لديها معدل إهدار بنسبة 20٪. افحص سلة المهملات. ماذا ترى؟ ماذا عن المتاجر؟ كم عدد البضائع التي تم إرجاعها بسبب عيوب في الأشهر الثلاثة الماضية؟ يجب أن تعمل على تحقيق صفر خلل في منتجاتك أو خدماتك. تأكد من أن البضائع مصنوعة حسب المواصفات. استخدم الأساليب الإحصائية لقياس الجودة. تقليل الأعمال الورقية. تحسين تصميم وجوهر سلعك وخدماتك. تشديد الضوابط. تقليل الاختلاس.
إسعاد العميل
إدارة الجودة ليست ثابتة ولكنها عملية مستمرة بهدف إسعاد العميل. تذكر أن منافسيك يعملون لوقت إضافي للحصول على عملائك والبقاء في القمة. يجب أن تعمل بجدية أكبر لجذب عملائك وإسعاد عملائك كثيرًا. يمكنك القيام بذلك من خلال توقع العملاء & # 8217 ؛ يحتاج. قم بإجراء الاستطلاعات والبحوث على العملاء & # 8217 ؛ الاحتياجات والتوقعات. تحقق مما يقدمه المنافسون. اتخذ إجراءات لتحسين سلعك وخدماتك باستمرار.
تعلم من المعلم
تجسد إدارة الجودة الشاملة مجموعة من القواعد والسياسات والمبادئ التوجيهية التي من الأفضل تعلمها من الرواد. احصل على كتب وإدارة الجودة اليدوية خاصة من معلمين مثل دمينغ وجوران كروسبي وإيشيكاوا وفيرجنباوم وما شابه لمعرفة المزيد. قد تكون معظم أفكارهم حول التصنيع أو لا تتعلق مباشرة بعملك ولكن يمكن تكييفها مع احتياجات ومتطلبات عملك.
كن موجهًا للعمل
المشكلة التي يعاني منها الكثير من الناس والشركات هي فشلهم في اتخاذ إجراءات إيجابية وغرقهم في البلاغة واللامبالاة. يتم تقييد الإدارة في اجتماعات لا نهاية لها ، والمؤتمرات والندوات الإعلانية التي يوصى بها